الأرشيف العثماني وكتابة تاريخ مصر في الحقبة العثمانية "قراءة نقدية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغات الشرقية -كلية الآداب -جامعة عين شمس

المستخلص

تعتبر الوثائق التركية التي يضمها الأرشيف العثماني أحد أهم المصادر التاريخية ليس في دراسة تاريخ الدولة العثمانية وحدها؛ بل في دراسة تاريخ عدد كبير من الدول ومن بينها مصر والتي مثلت الحقبة العثمانية فيها تاريخًا طويلا تبدت مظاهره في شتى مختلف مناحي الحياة السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية. إلا ذلك المصدر الثري لم تتم الاستفادة به من قبل الباحثين في تلك الفترة .
وفي هذه الدراسة سوف نقوم بإطلالة على بعض الدراسات التي تناولت تاريخ مصر في الحقبة العثمانية بداياتها وتطورها وقراءتها قراءة نقدية في ضوء توظيفها لهذا التراث الوثائقي الذي يضمه الأرشيف العثماني من عدمه في محاولة للتعرف على أهم المشكلات التي تحول دون التعاطي مع تلك الوثائق بالشكل الأمثل المرجو. مما قد يشكل نافذة معرفية يمكن من خلالها أن نطل على الذات المتمثلة في تاريخنا الحديث.
ولعل التعاطي مع مثل هذه الوثائق التي يحتويها الأرشيف العثماني قد يقوم دليلا كما بينا من خلال تلك الدراسة على ما يمكن أن تسهم به وثائق في تغيير بعض الحقائق التي توافقت الدراسات التاريخية على ترديدها، أو تغيير النظر إليها على أقل تقدير، وقد تساعد في نهاية الأمر إلى جانب وثائق ومصادر أخرى على استكمال صورة الحكم العثماني لمصر في جوانبه المختلفة.

الكلمات الرئيسية