استخدام تقنية (ICR: التعرف الذكى على الحروف المكتوبة بخط اليد) فى قراءة الوثائق والمخطوطات العربية، وانعكاس ذلك على مؤسسات حفظ التراث.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المكتبات والوثائق والمعلومات كلية الآداب جامعة القاهرة بالقاهرة مصر

المستخلص

تناولت الدراسة تعريف تقنية التعرف الذكى على الحروف المكتوبة بخط اليد ICR: Intelligent Character Recognition، وتعريف تقنية التعرف البصرى على الحروف OCR: Optical Character Recognition، وهما إحدى أشكال تطبيقات الذكاء الاصطناعى على مستوى التفكير العقلى والذهنى لمحاكاة الإنسان فى قراءة المخطوطات والوثائق العربية سواء المكتوبة بواسطة الآلة، أو المكتوبة بخط اليد، مع توضيح الفرق بين التقنيتين. كما تناولت دراسة حالة لمشروعين من المشروعات التى طبقت تقنية ICR فى التعرف على الحروف العربية المكتوبة بخط اليد، أحداهما تم تطبيقه على نوعية معينة من المخطوطات العربية، وهو المشروع التعاونى بين المكتبة البريطانية وبين مكتبة قطر الرقمية ، والآخر مشروع مصحف مسقط الإلكترونى، الذى تم تطبيقه على مصحف عُمان المخطوط خصيصًا لهذا الغرض، وطبقت الدراسة التقنية بالفعل على نماذج معينة من الوثائق العربية. وأخيرا مدى انعكاس استخدام هذه التقنية على مؤسسات حفظ التراث على مستوى العالم بصفة عامة، وعلى مستوى مصر بصفة خاصة.
استخدمت الدراسة منهج دراسة الحالة، من خلال أداة التحليل الموضوعى، مع أدوات أخرى منها التواصل المباشر مع الأشخاص القائمين على المشروعات التى تمت دراستها، وكذلك الاعتماد على المصادر المختلفة. وقد خلٌصت الدراسة إلى الوقوف على أهم القضايا والمشكلات والتحديات، التى تقف عائقا أمام الوصول إلى مستوى الجودة المطلوب فى تطبيق هذه التقنية على المخطوطات والوثائق العربية المكتوبة بخط اليد، مع محاولة للتطبيق الفعلى، وتوضيح بعض المقومات والعوامل التى تساعد على تفادى هذه المشكلات والتحديات .

الكلمات الرئيسية