خدمات الأرشيف الوطنى البريطانى للأطفال "ذوى الاحتياجات الخاصة" – دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس منتدب بجامعة القاهرة فرع الخرطوم

المستخلص

تناول هذا البحث موضوع تدريب وتعليم الفئات الخاصة من ذوى الاحتياجات الخاصة فى الأرشيفات الوطنية، ومعرفة دور الأرشيف البريطانى الوطنى فى التطور لدعم الاحتياجات الأساسية للمهارات الخاصة بهم.
وتهدف هذه الدراسة إلى توثيق تجربة الأرشيف البريطانى ومعرفة الدور المهم الذى يقوم به تجاه هذه الفئة، وتقديم نماذج للمشروعات التعليمية وأنشطتها وأنواع الخدمات المقدمة فى هذا المجال، وكيفية التعاون المشترك بين الأرشيفى والمعلم والطلاب ونتائج ذلك فى تطوير العملية التعليمية، والاعتماد على الوثائق الأرشيفية بالأرشيف البريطانى فى تدريس مناهج التاريخ بشتى أنواعه، واستخدام طرق علمية حديثة لاستراتيجيات تعليمية ومهارات التفكير النقدي، وحل المشكلات والتحليل مما يساعد المتعلم في اكتشاف العلاقات بين الأحداث التاريخية وظواهرها.
لذا جاء هذا البحث ليوضح الدور الذى يقوم به الأرشيف البريطانى تجاه طلاب ذوى الاحتياجات الخاصة وما يقدمه من برامج خاصة، وأحدث طرق التعليم وبرامج التدريب المهني المتعلقة بإدارة الوثائق الإلكترونية الخاصة بهذه الفئة من طلاب ذوى الاحتياجات الخاصة، والاطلاع على سمات هذه التجربة وأبرز ملامحها في الأرشيف الوطني البريطانى، خاصة وأن هذه الدراسة تتزامن مع الجهود الحالية التي تبذلها الدولة المصرية تجاه طلاب ذوى الاحتياجات الخاصة.
وأخيراً يضع البحث - بالتحليل والترجمة - نماذج من المشروعات التعليمية التي يقدمها الأرشيف الوطني البريطاني؛ لمعرفة أفضل الممارسات، كما أن هناك الكثير من الأنشطة التي يمكن أن يقدمها الأرشيف في خدمة المجال التعليمي لهذه الفئات الخاصة، على سبيل المثال تنظيم معارض متنقلة في المدارس في إطار الاحتفال بالذكرى المئوية على إنشاء الأرشيف الوطني، وإعداد دروس للفصول الدراسية لخدمة التاريخ القومي. نخلص مما سبق إلى أن الخدمة الأرشيفية التعليمية بدأت منذ خمسينيات القرن قدم على العشرين، وازدهرت في العمر الرقمي للوثائق وظهور الويب وتطبيقاته، فأصبحت ت الانترنت للفصول الدراسية لطلاب المدارس، كما أصبحت الخدمة الأرشيفية التعليمية مرتبطة بالمناهج الدراسية لمادة الدارسات الاجتماعية لمراحل التعليم المختلفة مما أضاف دوراً جديداً للأرشيفي وهو دور تعليمي.

الكلمات الرئيسية